مطار شانغهاي الدولي | الصين | Shanghai Airport

مطار شانغهاي الدولي

يشغل مطار شانغهاي الدولي في الصين هيئة مطار شانغهاي ويحتوي المطار علي 3 مدارج افتتح المطار في عام 1999 بعد ان استغرق بناءة عامين ويحتوي المطار علي 128 موقف للطائرات , يعتبر المطار من افضل مطارات اسيا لنتابع هذا التقرير عن مطار شانغهاي الدولي

مطار شانغهاي

مطار شانغهاي بودنغ الدولي

مطار شانغهاي بودنغ الدولي هو مطار دولي ومحور رئيسي للنقل الجوي في آسيا، ولا سيما في منطقة شرق آسيا، وهو المطار الدولي الرئيسي في شانغهاي. يقع على بعد حوالي 30 كيلومترا من وسط المدينة، ويحتل 40 كم مربع في موقع متاخم للساحل في الحافة الشرقية لمنطقة بودونغ داخل حدود بلدية شانغهاي.

 

المطار هو المحور الرئيسي لشركة خطوط تشاينا ايسترن الجوية وشركة خطوط شانغهاي الجوية، ومركزا دوليا رئيسيا لشركة طيران الصين. يشمل مطار بودونغ اثنين من صالات الركاب الرئيسية، محاطة من كلا الجانبين بثلاثة مدارج متوازية. وفيما تضمنت المخططات الرئيسية للمطار الحالي بناء محطة ثالثة للركاب، وصالة ركاب مستقلة ومدرجين إضافية بحلول عام 2015، ورفع القدرة الاستيعابية من 60 مليون راكب سنويا حاليا إلى 80 مليون راكب، جنبا إلى جنب مع القدرة على التعامل مع ستة ملايين طن من الشحن الجوي وهناك محطة لقطار ماجليف شانغهاى ويقع بين مباني صالات الركاب توفر النقل إلى وسط المدينة في 7 دقائق و 20 ثانية. والمطار احد المطارات الصينية القليلة المفتوحة على مدار اليوم.

مطار شانغهاي

يعتبر مطار شانغهاي بودونغ الدولي محورا رئيسيا لحركة الشحن الجوي في العالم. مع 2.602.916 طن متري متداولة في عام 2008، ويعد المطار الثالث بين اكثر المطارات ازدحاما في العالم من حيث حركة البضائع. فيما ما مجموعه 28.24 مليون راكب عبر المطار في عام 2008، مما يجعل المطار الثالث بين اكثر المطارات ازدحاما في الصين. ومع ذلك، فإنه يتعامل مع حركة المسافرين الدولية بشكل أكبر من مطار العاصمة بكين الدولي. 

 

تاريخ مطار شانغهاي

كان مطار هونغكياو الدولي هو المطار الرئيسي لشانغهاي قبل إنشاء مطار بودونغ الدولي، والذي اضطرت الحكومة إلى البحث عن بديل له بعد أصبح من المستحيل التوسع فيه بسبب النمو الكبير في المناطق الحضرية المحيطة بهونغكياو. وكان الموقع الجديد في منطقة للتنمية في شرق شانغهاي، وتم تمويل إنشاء المطار الجديد بقرض تنموي من برنامج المساعدة الإنمائية الرسمية اليابان بمبلغ 450 مليون دولار امريكي

 

افتتح المطار في 1 أكتوبر 1999، واستبدل مطار شانغهاي هونغكياو الدولي في شنغهاي في المطار الدولي الجديد ببودنغ وتحويل جميع رحلاتها الدولية والإقليمية بما في ذلك الرحلات الجوية إلى هونغ كونغ وماكاو. المرحلة الأولى من المطار بدأت في أكتوبر عام 1997 واستغرق البناء عامين بتكلفة قدرها 12 مليار يوان (1.67 مليار دولار). ويغطى مساحة 40 كم مربع ويبعد حوالي 30 كيلومترا من وسط مدينة شنغهاي.

مطار شانغهاي

المباني الانشائية في مطار شانغهاي

احتوى المطار على 28 جسرا هوائيا قادرا على نقل الركاب لطائراتهم، و 127 موقفا للطائرات ومدرج للطيران على مساحة 1.49 مليون متر مربع حتى قبل افتتاح المبنى رقم 2. كما أن لديها مدرجين اثنين للطيران الأول 17L/35R بطول 4000 متر من الفئة 4E ومدرج 16/34 بطول 3800 متر من فئة التصنيف 4F وقادرة على التعامل مع ايرباص A380. قبل أن يتم تدشين المدرج الثالث الجديد 17R/35L بطول 3,400 متر في عام 2008.

 

صالة الركاب رقم 1

افتتحت صالة الركاب رقم 1 في أكتوبر عام 1999 إلى جانب مدرج بطول 4000متر ومركزا للشحن الجوي. صممت صالة الركاب على شكل مطار كانساي الدولي، لكنها أقصر مع 28 من بوابات السفر، 13 منها مزدوجة وذات طابقين. السطح الخارجي لمبنى صالة الركاب على شكل يشابه الموج. يستوعب المبنى 20 مليون مسافر. ويضم حاليا 204 مكتب لفحص وثائق السفر للمسافرين، وتغطي مساحة تبلغ 280،000 متر مربع. انتقد كثيرا حول عدم وجود اكشاك للتسوق، والتسعير من المحلات التجارية والمواقع المربكة للمراحيض وصعوبة التحرك للركاب عبر السلالم المتحركة وممرات الصالة.

مطار شانغهاي

صالة الركاب رقم 2

صالة الركاب رقم 2 افتتحت في 26 مارس 2008، إلى جانب ثالث مدارج الطيران في المطار، ليرفع السعة الاجمالية للمطار إلى 60 مليون راكب و 4.2 مليون طن من البضائع سنويا. صمم على نفس تصميم المبنى رقم 1 لكنه يملك تشكيل طيور النورس بشكل أكبر من الموج وكذلك أكبر قليلا من المبنى رقم 1. تستخدم الصالة رقم 2 خطوط طيران الصين، وشركة طيران شانغهاي وغيرها من أعضاء تحالف ستار ولكن من المعروف أن بعض أعضاء سكاي تيم وون ورلد سوف تنقل عملياتها إلى صالة المطار.