مطار بكين الدولي Beijing International Airport

مطار العاصمة بكين الدولي

المختصر المفيد عن مطار بكين , يحقق مطار بكين الدولي  432 الف رحلة سنويا وهو المطار الوحيد في اسيا لاكبر 30 مطار في العالم من ناحية الشحن ويقع بالمركز الثامن علي مستوي العالم من حيث عدد المسافرين تم افتتاحه في عام 1958 وتم تطويره علي عدة مراحل

مطار بكين

المطار الدولي الرئيسي في بكين عاصمة الصين. (إياتا: PEK، إيكاو: ZBAA). ويقع في الشمال الشرقي للمدينة ويبعد بحوالي 32 كيلومتر عن وسط المدينة يملك المطار ويديره شركة مطار العاصمة بكين الدولي المحدودة وهي شركة تابعة للحكومة. ويعتبر المطار الأكبر وأكثر نشاطاً بين مطارات الصين، ويعتبر مركز العمليات الرئيسي لخطوط الصين الجوية (اير تشاينا) بالإضافة إلى طيران هاينان، وخطوط جنوب الصين الجوية.

 

يعتبر المطار في المرتبة الثامنة عالميا من ناحية عدد الركاب المسافرين بعدد 55,66 مليون مسافر سنوياً والمرتبة الحادية والعشرون (21) عالمياً من ناحية الحركة الجوية بما يقارب 432 ألف رحلة جوية سنويا. وهو المطار الوحيد في آسيا ضمن أكبر 30 مطار عالمي في حجم الشحن الجوي.

 

افتتح المطار في عام 1958، وفي عام 1980 تم إنشاء مبنى جديد لصالات الركاب لتكون بديلا عن المبنى السابق الذي لم يكن ليتسع لاستيعاب الحركة المتزايدة للمسافرين وتم تحويله حاليا لاستقبال الطائرات الخاصة لكبار الشخصيات، وفي عام 1999 وفي الاحتفالات الصينية للذكري الخمسين لتأسيس جمهورية الصين الشعبية تم افتتاح مبنى صالة الركاب رقم 2 للمطار وإغلاق المبنى القديم لإعادة تأهيله، وافتتح مرة أخرى في عام 2004. في عام 2007 دشن مدرج الطيران رقم 3  بالإضافة إلى افتتاح مبنى صالة الركاب الجديدة في عام 2008 بالتزامن مع إستضافة الصين لدورة الألعاب الأولمبية الصيفية، وتأسيس خط قطار جديد لربط المطار بوسط بكين.

مطار الصين

صالة الركاب رقم 1

بمساحة 60,000 متر مربع وافتتحت في عام 1980، بديلا عن المبنى القديم الذي خدم المطار منذ افتتاحه عام 1958. أعيد إغلاق الصالة في عام 1990 لإعادة تهيئتها وخلال تلك الفترة وحتى عام 2004 كانت الصالة رقم 2 هي الصالة الوحيدة التي تخدم المطار. اعيد اغلاق الصالة مرة أخرى لفترة بسيطة وتحويل جميع الرحلات إلى الصالة رقم 2 وذلك في عام 2008.

تستخدم الصالة لوجهات الطيران الداخلية باستثناء الرحلات المتجهة إلى هونج كونج ومكاو من قبل خطوط جنوب الصين الجوية (تشاينا ساوثرن) بشكل أساسي بالإضافة إلى خطوط هاينان الجوية وطيران جراند تشاينا وطيران دير وخطوط طيران جراند تشاينا إكسبرس.

 

صالة الركاب رقم 2

افتتحت في عام 1999 في احتفالات الذكرى الخمسين على تأسيس جمهورية الصين الشعبية، استخدمت في البداية كبديل للصالة رقم 1. وهي أكبر من ناحية المساحة من صالة رقم 1 ومجهزة لاستقبال 20 طائرة في نفس الوقت تستخدم الصالة لوجهات الطيران الداخلية والدولية والرحلات المتجهة إلى هونج كونج ومكاو من قبل خطوط جنوب الصين الجوية (تشاينا ساوثرن) تشاينا ايسترن وخطوط طيران سكاي تيم. فيما انتقلت شركات الطيران العالمية بالإضافة إلى طيران الصين (اير تشاينا) وخطوط طيران شنغهاي من الصالة رقم 2 إلى الصالة رقم 3.

ترتبط الصالة بممر ارضي بصالة الركاب رقم 3، وتتوافر بها خدمات المطاعم والمقاهي وخاصة في منطقة الرحلات الداخلية.

 

صالة الركاب رقم 3

بدأت أعمال الإنشاء في مبنى صالة الركاب رقم 3 في عام 2004، وافتتح في عام 2008. صمم المبنى من قبل تحالف من عدد من الشركات الهولندية والبريطانية وبلغت تكلفة المشروع 3,5 بليون دولار أمريكي ، وأعتبر في ذلك الوقت أكبر مشروع لإنشاء صالة للركاب بمساحة إجمالية 986,000 متر مربع وبارتفاع 5 طوابق فوق مستوى الأرض ودورين سفليين. ينقسم المبنى فعليا إلى 3 أقسام C,D,E الصالة 3C تستخدم للرحلات الداخلية، بينما تستخدم الصالة 3D والصالة 3E للرحلات الدولية.