منطقة شينجيانغ في الصين

image منطقة شينجيانغ أو شنغيانغ الذاتية الحكم (بالـصينية: 新疆维吾尔自治区 = Xīnjiāng Wéiwú'ěr Zìzhìqū) أو شينجيانغ اختصارا (بالـصينية: 新疆 =Xīnjiāng) وهي تعني المحطة الجديدة باللغة الصينينة مقاطعة صينية تتمتع بنظام إداري خاص، تقع في أقصى شمال شرق البلاد. عاصمتها مدينة "أورومتشي". اسمها الا صلي هو دولة تركستان الشرقية حيث أنها ذات أغلبية إسلامية. والاسم ينقسم إلى كلمتين "ترك" و"ستان" ومعناها أرض الترك نالت استقلالها عام 1944 ولكن بعد ثورة 1949 في الصين واعلان قيام الشيوعية قام الصين بضمها إلى الصين واعتبارها مقاطعة صينية حيث انها غنية بالنفط والغاز الطبيعي وخامات اليورانيوم.
دولة محتلة من قبل الصين، يحدها من الشمال الغربي كل من "طاجيكستان"، "قرغيزستان" و"كازاخستان"، من الشمال الشرقي جمهورية "منغوليا"، من الشرق مقاطعتي "قانسو" و"تشينغهاي"، جنوبا منطقة "تبت"، ومن الجنوب الغربي الهند وأفغانستان.تضاريس وسط المنطقة جبلية وتعبرها من الشرق إلى الغرب كتلة جبال "تيان شان" (أو "الجبال السماوية"). تنتشر عبر مرتفعات هذه الجبال العديد من السهول والوهاد (الأرض المنخفضة) الخصبة، ويصل ارتفاع هذه القمم إلى 5,000 متر تقريبا. إلى الجنوب من جبال "تيان شان" يمتد حوض نهر "تاريم"، أهم الأنهار في المنطقة. تقع "صحراء تاكلامكان" في هذه المنطقة الجنوبية، وأراضيها قاحلة.منطقة "لوب نور" والتي تقع شرقي هذه الصحراء تكثر فيها المستنقعات والبحيرات، تستعمل الحكومة الصينية هذه المنطقة لإجراء التجارب النووية. إلى الشمال من "تيان شان" تنتشر أراضي "جونغر بندي" الشبه قاحلة.
تركيبة السكان في منطقة "شينجيانغ" متنوعة. اليوغور، شعب مسلم ذو أصول تركية، هو أهم مجموعة عرقية، إلا أنه لا يشكل الأكثرية. تأتي قومية الـ"هان" الصينية في المرتبة الثانية من حيث التعداد. بقية التركيبة العرقية تتكون من: الـ"كازاخ"، قومية الـ"مانتشو"، الروس والمنغوليون.